آليات تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس التعليم ما قبل الجامعي بمحافظة الشرقية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث اختبار معنوية الفروق لمعايير الجودة الصادرة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لكل من المدارس المطبقة لمعايير الجودة الشاملة وغير المطبقة لمعايير لجودة الشاملة، واختبار معنوية الفروق لمعايير الجودة الصادرة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد لكل مرحلة من مراحل التعليم الاساسي، ولتحقيق تلك الأهداف اجري هذا البحث بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من 97 مدرسة، حيث تمثل مدير من كل مدرسة من تلك المدارس وتم جمع العينة عن طريق الحصر الشامل واتخذ الباحث من الاستبيان كأداة للدراسة وتم جمع البيانات في الفترة من بداية شهر ديسمبر عام 2021 حتى أول شهر فبراير 2022, وتم تحليل بيانات البحث بواسطة التكرار والنسب المئوية، كما استخدم معامل ارتباط بيرسونPearson ، وأسلوب التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد التدريجي stepwise واختبار مان ويتني Mann-Whitney، واختبار كروسكال واليز Kruskal-Wallis، ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة الآتى: تبين وجود فروق معنوية بين كل مرحلة من مراحل التعليم الأساسي لمعايير الجودة الصادرة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وتبين وجود فروق في جميع المجالات عدا المجال الثاني: معايير الجودة في أهداف التعليم، وكانت الفروق في كل من (المجال الاول: جودة السياسة الإدارية والتنظيمية، المجال الثالث: معايير الجودة في المناهج الدراسية، المجال الخامس: معايير جودة أداء المعلم، المجال السابع: معايير جودة التقويم والامتحانات، المجال التاسع: معايير جودة مراقبة العملية التعليمية ومتابعتها، جميع المعايير) لصالح المرحلة الابتدائية، وكانت الفروق في كل من (المجال الرابع: معايير جودة الكتاب المدرسي، المجال السادس: معايير جودة طرائق وأساليب التدريس، المجال الثامن: معايير جودة الطالب) لصالح مرحلة رياض الأطفال وكانت الفروق جميعها عند مستوى دلالة 0.01، وتبين أيضا وجود فروق عند مستوى دلالة 0.01 في كل من (المعيار الثالث: معايير الجودة في المناهج الدراسية، المعيار الرابع: معايير جودة الكتاب المدرسي، المعيار الخامس: معايير جودة أداء المعلم، المعيار السادس: معايير جودة طرائق وأساليب التدريس) وكانت لصالح المعتمدة أي المطبقة لمعايير الجودة كما وجد فروق عند مستوى دلالة 0.05 في كل من (المعيار الثامن: معايير جودة الطالب، المعيار التاسع: معايير جودة مراقبة العملية التعليمية ومتابعتها، جميع المعايير) وكانت لصالح المعتمدة أي المطبقة لمعايير الجودة.

الكلمات الرئيسية