تھدف الدراسة الى تحليل إقتصادى للکفاءة التسويقيھ لأھم محاصيل الحبوب فى جمھورية مصر العربية وھي (القمح، الذرة،والارز) من خلال تقدير مستوى کفاءتھا التسويقية وتحديد العوامل المؤثرة عليھا، فضلا عن تقدير الھوامش التسويقية ونصيب کل من المنتج٢٠١٤ ). وبينت نتائج - والوسطاء العاملين فى القناة التسويقية (تجار الجملة وتجار التجزئة) من جنيھ المستھلک المصري خلال المدة ( ٢٠٠٠ھذه الدراسھ إن مستويات الأسعار للمحاصيل الثلاثة على مستوى المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة ھي في زياده مستمرة خلال فترةالدراسة حيث ازداد سعر المنتج بمتوسط زيادة سنوية بلغت نحو ( ٧٥ ) جنية / طن، و ( ٨٣ ) جنية / طن و( ٨٣ ) جنية / طن، کما ازداد سعرالجملة بزيادة سنوية بلغت حوالي ( ٩٤ ) جنية / طن، و ( ٨١ ) جنية / طن، و ( ٦٠ ) جنية / طن، وکذلک الحال فقد ارتفع سعر التجزئة بزيادةسنوية بلغت نحو ( ٧٢ ) جنية / طن، و ( ٤٢ ) جنية / طن، و ( ٦١ ) جنية / طن لکل من محاصيل القمح، والذرة، والارز على الترتيب. وتوصلتالدراسة إن معامل الکفاءة التسويقية للمحاصيل المشار اليھا اعلاه قد ارتفعت من نحو ( ٥٧ ٪) الى نحو ( ٧٨ ٪) لمحصول القمح وازداد من نحو٥٢ ٪) الى نحو ( ٨٨ ٪) لمحصول الذرة، ولمحصول الارز ازداد معامل الکفاءة التسويقية من نحو ( ٣٥ ٪) الى نحو ( ٧٣ ٪) وذلک مقارنة بين )٢٠١٤ ). واوضحت نتائج تقدير نماذج الانحدار المتعدد للکفاءة التسويقية ان کل من سعر المنتج وسعر - بداية ونھاية مدة الدراسة ( ٢٠٠٠التجزئة ذات تأثير معنوي إحصائيا على مستوى کفاءة تسويق محصول القمح فقد بلغ معامل الانحدار حوالى ( ٠.٠٦ ) لسعر المنتج ونحو٠.٠٤٥ ) لسعر التجزئة. وجاءت نتائج تقدير نموذج الانحدارللکفاءة التسويقية لمحصول الذرة إن کل من سعر المنتج وسعر التجزئة وتکاليف -)الانتاج کانت ذو تأثير معنوى إحصائيا على مستوى کفاءة تسويق محصول الذرة حيث بلغ معامل الانحدار نحو ( ٠.٠٦٨ ) و (- ٠.٠٥٨ )، و٠.٠١٥ ) على التوالي. وأشارت الدراسة أن نتائج تقدير الکفاءة التسويقية لمحصول الارز إذ وجد أن سعر المنتج وتکاليف الانتاج کانتا ذات )تأثير معنوى على کفاءة تسويق محصول الارز حيث بلغ معامل الانحدار حوالى ( ٠.٠٢٥ )، و ( ٠.٠٢٢ ) على الترتيب. واستخلصت الدراسةان تأثير السعر المزرعي (المنتج) کان إيجابيا وتأثير سعر التجزئة کان سلبيا على مستوى الکفاءة التسويقية لمحاصيل الحبوب المدروسة وھوالامر الذى يتوافق مع منطق النظرية الاقتصادية حيث ان زيادة الھامش التسويقي تؤثر انخفاضا بمستوى الکفاءة التسويقية.