Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
تحليل إقتصادى لکفاءة تسويق محاصيل الحبوب الرئيسية في جمھورية مصر العربية خلال المدة (٢٠١٤ - ٢٠٠٠)
1
11
AR
خالد
القيسي
کلية الإدارة والإقتصاد – قسم الإقتصاد – جامعة السليمانية - أقليم کردستان – العراق – جمھورية العراق
,قسم الاقتصاد الزراعي – کلية الزراعة – جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
10.21608/jard.2017.8615
تھدف الدراسة الى تحليل إقتصادى للکفاءة التسويقيھ لأھم محاصيل الحبوب فى جمھورية مصر العربية وھي (القمح، الذرة،<br />والارز) من خلال تقدير مستوى کفاءتھا التسويقية وتحديد العوامل المؤثرة عليھا، فضلا عن تقدير الھوامش التسويقية ونصيب کل من المنتج<br />٢٠١٤ ). وبينت نتائج - والوسطاء العاملين فى القناة التسويقية (تجار الجملة وتجار التجزئة) من جنيھ المستھلک المصري خلال المدة ( ٢٠٠٠<br />ھذه الدراسھ إن مستويات الأسعار للمحاصيل الثلاثة على مستوى المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة ھي في زياده مستمرة خلال فترة<br />الدراسة حيث ازداد سعر المنتج بمتوسط زيادة سنوية بلغت نحو ( ٧٥ ) جنية / طن، و ( ٨٣ ) جنية / طن و( ٨٣ ) جنية / طن، کما ازداد سعر<br />الجملة بزيادة سنوية بلغت حوالي ( ٩٤ ) جنية / طن، و ( ٨١ ) جنية / طن، و ( ٦٠ ) جنية / طن، وکذلک الحال فقد ارتفع سعر التجزئة بزيادة<br />سنوية بلغت نحو ( ٧٢ ) جنية / طن، و ( ٤٢ ) جنية / طن، و ( ٦١ ) جنية / طن لکل من محاصيل القمح، والذرة، والارز على الترتيب. وتوصلت<br />الدراسة إن معامل الکفاءة التسويقية للمحاصيل المشار اليھا اعلاه قد ارتفعت من نحو ( ٥٧ ٪) الى نحو ( ٧٨ ٪) لمحصول القمح وازداد من نحو<br />٥٢ ٪) الى نحو ( ٨٨ ٪) لمحصول الذرة، ولمحصول الارز ازداد معامل الکفاءة التسويقية من نحو ( ٣٥ ٪) الى نحو ( ٧٣ ٪) وذلک مقارنة بين )<br />٢٠١٤ ). واوضحت نتائج تقدير نماذج الانحدار المتعدد للکفاءة التسويقية ان کل من سعر المنتج وسعر - بداية ونھاية مدة الدراسة ( ٢٠٠٠<br />التجزئة ذات تأثير معنوي إحصائيا على مستوى کفاءة تسويق محصول القمح فقد بلغ معامل الانحدار حوالى ( ٠.٠٦ ) لسعر المنتج ونحو<br />٠.٠٤٥ ) لسعر التجزئة. وجاءت نتائج تقدير نموذج الانحدارللکفاءة التسويقية لمحصول الذرة إن کل من سعر المنتج وسعر التجزئة وتکاليف -)<br />الانتاج کانت ذو تأثير معنوى إحصائيا على مستوى کفاءة تسويق محصول الذرة حيث بلغ معامل الانحدار نحو ( ٠.٠٦٨ ) و (- ٠.٠٥٨ )، و<br />٠.٠١٥ ) على التوالي. وأشارت الدراسة أن نتائج تقدير الکفاءة التسويقية لمحصول الارز إذ وجد أن سعر المنتج وتکاليف الانتاج کانتا ذات )<br />تأثير معنوى على کفاءة تسويق محصول الارز حيث بلغ معامل الانحدار حوالى ( ٠.٠٢٥ )، و ( ٠.٠٢٢ ) على الترتيب. واستخلصت الدراسة<br />ان تأثير السعر المزرعي (المنتج) کان إيجابيا وتأثير سعر التجزئة کان سلبيا على مستوى الکفاءة التسويقية لمحاصيل الحبوب المدروسة وھو<br />الامر الذى يتوافق مع منطق النظرية الاقتصادية حيث ان زيادة الھامش التسويقي تؤثر انخفاضا بمستوى الکفاءة التسويقية.
محاصيل الحبوب – الھوامش التسويقية – الکفاءة التسويقية
https://jard.journals.ekb.eg/article_8615.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8615_f3611fe965ae4da17138f8d993821fd1.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
تحليل إقتصادى لاستجابة العرض لأھم محاصيل الحبوب في مصر
13
22
AR
محمد
الجبلى
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
منى
سليم
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
سامى
شمس
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
حاتم
أحمد
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
10.21608/jard.2017.8617
تھدف الدراسة إلى تقدير دوال استجابة العرض لمحاصيل الحبوب الرئيسية في مصر عن طريق تحديد أھم المتغيرات المؤثرة على<br />استجابة العرض من محاصيل الحبوب الرئيسية (القمح، الذرة، الأرز). وحساب المرونات السعرية في کل من المدى القصير والمدى الطويل.<br />وحساب کل من معامل الاستجابة السنوي وفترة الاستجابة الکاملة. وقد توصلت الدراسة إلى أن استجابة محصول القمح للسعر المزرعى في<br />العام السابق إذا زاد السعر المزرعى بمقدار جنية واحد ترتب علية زيادة المساحة المنزرعة في محصول القمح بمقدار ٠.٣٢٥ ألف فدان کما<br />٠.٢٥٣ على الترتيب. کما بلغ معامل الاستجابة السنوي وکذلک الفترة الزمنية ، بلغت المرونة في کل من المدى القصير والطويل نحو ٠.١٨٦<br />١.٣٦ سنة بداء من العام التالي للزراعة. بينما کانت استجابة محصول الذرة ، اللازمة لتحقيق الاستجابة الکاملة لدى المزارع نحو ٠.٧٣٥<br />للسعر المزرعى في العام السابق بزيادة السعر المزرعى بمقدار جنية واحد ترتب علية زيادة المساحة المنزرعة في محصول الذرة بمقدار<br />٠.٩٤٦ على الترتيب. کما بلغ معامل الاستجابة السنوي ، ٠.٢٦٦ ألف فدان کما بلغت المرونة في کل من المدى القصير والطويل نحو ٠.١٩٣<br />٤.٩٠ سنة بداء من العام التالي للزراعة. وکانت استجابة ، وکذلک الفترة الزمنية اللازمة لتحقيق الاستجابة الکاملة لدى المزارع نحو ٠.٢٠٤<br />محصول الأرز للسعر المزرعى في العام السابق عند زيادة السعر المزرعى بمقدار جنية واحد ترتب علية زيادة المساحة بمقدار ٠.١٥٧ ألف<br />٠.٣١٠ على الترتيب. کما بلغ معامل الاستجابة السنوي وکذلک الفترة ، فدان کما بلغت المرونة في کل من المدى القصير والطويل نحو ٠.١٧٩<br />١.٧٣ سنة بداء من العام التالي للزراعة. وتبين أن فترة الاستجابة الکاملة ، الزمنية اللازمة لتحقيق الاستجابة الکاملة لدى المزارع نحو ٠.٥٧٧<br />لمساحة محصول القمح عند تغير السعر حوالي ١.٣٦ سنة يليھ مساحة محصول الأرز عند تغير السعر حوالي ١.٧٣ سنة وأخيرا مساحة<br />محصول الذرة عند تغير السعر حوالي ٤.٩ سنة وھى فترة طويلة. وتجدر الإشارة أن حدوث زيادة في أسعار تلک المحاصيل تؤدى إلى زيادة<br />المساحات منھا بفترات مختلفة من محصول لأخر وکان أفضل تلک المحاصيل ھو القمح والأرز، مما يؤدى إلى تشجيع الزراع على زيادة<br />المساحات المنزرعة منھا وبالتالي زيادة الإنتاج الکلى وسد الفجوة الغذائية منھا.
محاصيل الحبوب,المرونات السعرية,المدى القصير,المدى الطويل,استجابة العرض
https://jard.journals.ekb.eg/article_8617.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8617_b6553bfc59d7139cc156ba54239fbe99.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
تحليل إقتصادى لأثر المخاطرة السعرية على الھامش التسويقي لأھم المحاصيل البستانية في مصر
23
32
AR
محمد
الجبلى
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
سامى
شمس
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
حاتم
أحمد
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
مني
منى أحمد سليتم
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
10.21608/jard.2017.8619
يھدف البحث إلى قياس أثر المخاطر السعرية على الھوامش التسويقية لأھم المحاصيل البستانية في مصر وھى محاصيل الخضر<br />(الطماطم – البطاطس – البصل) ومحاصيل الفاکھة (البرتقال – المانجو). وأضحت النتائج إلى أن نسبة الاکتفاء الذاتي للخضر بلغ حوالي<br />١٢١.٣٠ ٪ للبصل يليھ البطاطس بنسبة بلغت حوالي ١١٠.٥٤ ٪ وأخيرا الطماطم بنسبة ١٠٠.١٦ ٪ کمتوسط لفترة الدراسة بينما بلغت النسبة<br />للفواکھ حوالي ١٢٤.٠٦ ٪ للبرتقال وحوالي ١٠٠.٥٢ ٪ للمانجو وھذا يدل على أن ھناک اکتفاء ذاتي لدى الخضروات والفاکھة المدروسة خلال<br />فترة الدراسة. وقدرت معادلات الھامش التسويقي لمحاصيل الخضر (الطماطم، البطاطس، البصل) باستخدام طريقة المربعات الصغرى<br />الاعتيادية، حيث تشير معاملات متغير المخاطرة إلى أن أي زيادة في المخاطرة السعرية للناتج سوف تزيد الھامش التسويقي، وھذا يدل على<br />أن صانعي القرار في القنوات التسويقية لھذه المحاصيل يتأثرون بالمخاطرة. وقد اختلف تأثير عنصر المخاطرة باختلاف محاصيل الخضر،<br />حيث کانت القيمة المطلقة لتأثير ھذا المتغير على محصول البصل أقل منھا لمحصولي البطاطس والطماطم. کما أن ھذا التأثير کان غير معنوي<br />على محصولي الطماطم ومعنوي لمحصولي البصل والطماطم. أما تأثير التکاليف التسويقية فقد کان موجبا ومعنوي بمستوى معنوية ١% على<br />محصول الطماطم مشيرا إلى أن زيادة التکاليف التسويقية ذات تأثير موجب على الھامش التسويقي. بينما کان تأثير التکلفة التسويقية سالبا على<br />الھامش التسويقي لمحصولي البصل والبطاطس. وقد يعزى الاختلاف في تأثير التکاليف التسويقية على الھامش التسويقي إلى طبيعة ھذه<br />المحاصيل، وأثر السياسة السعرية، فالتأثير الموجب للتکاليف التسويقية على الھامش التسويقي لمحصول الطماطم يتوافق مع النظرية<br />الاقتصادية، حيث أن زيادة التکاليف التسويقية تؤدى إلى انخفاض کل من الطلب المشتق والعرض المشتق، ويترتب على ھذا الانخفاض زيادة<br />في سعر التجزئة وانخفاض سعر الجملة، وبالنتيجة زيادة الھامش التسويقي. أما التأثير السالب للتکاليف التسويقية على الھامش التسويقي<br />لمحصولي البطاطس والبصل، قد يعزى إلى فاعلية السياسة السعرية من خلال زيادة أسعار الجملة، بنسبة أعلى من نسبة زيادة أسعار التجزئة<br />نتيجة لزيادة التکاليف التسويقية، مما يؤدى إلى انخفاض الھامش التسويقي. بينما کان متغير الکمية المستھلکة من الطماطم والبصل معنوي عند<br />٣.٧٣ وحدة على الترتيب. وکان محصول البطاطس ، مستوى ١٪ حيث التغير بمقدار الوحدة يؤدى إلى زيادة الھامش التسويقي بمقدار ٠.١١<br />غير معنوي وقد اختلف تأثير عنصر المخاطرة بالاختلاف محاصيل الفاکھة، حيث کانت القيمة المطلقة لتأثير ھذا المتغير على محصول<br />المانجو أقل منھا لمحصول البرتقال. کما أن ھذا التأثير کان غير معنوي على محصولي المانجو ومعنوي لمحصول البرتقال. أما تأثير التکاليف<br />التسويقية فقد کان موجبا على محصول المانجو والبرتقال مشيرا إلى أن زيادة التکلفة التسويقية ذات تأثير موجب على الھامش التسويقي. بينما<br />کان متغير الکمية المستھلکة لدى البرتقال والمانجو معنوي عند مستوى ٥٪ حيث التغير بمقدار الوحدة يؤدى إلى زيادة الھامش التسويقي بمقدار<br />٠.٢٦١ وحدة على الترتيب.
الاکتفاء الذاتي,المخاطرة السعرية,الھامش التسويقي,التکاليف التسويقية,الکمية المستھلکة
https://jard.journals.ekb.eg/article_8619.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8619_c15047a78719a1d86e99d94238be579e.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
أثر نظام التتبع على أھم المحاصيل الزراعية المصدرة للإتحاد الأوروبي
33
43
AR
منى
سليم
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
محمد
مھدى
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
عصام
عبد العال
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
سامي
شمس
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
10.21608/jard.2017.8620
يعمل تطبيق نظام التتبع على الشرکات المنتجة والمصدرة للإتحاد الأوروبي على تحسين جودة الصادرات المصرية ويقلل الفقد<br />والرفض من الصادرات من خلال التتبع للرسائل المرفوضة والوقوف على أسباب رفضھا وبالتالي معالجة ذلک والحد من ھذه الأسباب أو<br />تلافيھا نھائيا. وعند تطبيق نظام التتبع فان أحد الاھتمامات الرئيسية ھو ما إذا کان يترتب على تطبيقھ تکاليف جديدة مع عدم وجود مکاسب في<br />جانب الکفاءة، أو العکس، أي ھل يؤدي تحسن کفاءة النظام إلى خفض التکاليف وبالتالي سعر السوق للسلعة. أضف إلى ذلک ما تأثير تغير<br />الأسعار على السوق النھائي للسلعة. ويھدف البحث إلى قياس أثر نظام التتبع على أھم المحاصيل المصدرة للاتحاد الأوروبي وذلک عند تغير<br />الأسعار بسبب تطبيق إجراءات التتبع، وذلک بتقدير المرونة السعرية الذاتية والعبورية ومرونات الإنفاق. وقد تم استخدام نموذج الطلب الامثل<br />لتحقيق ھدف البحث، وکانت أھم النتائج کالاتى: (يتم تصدير المحاصيل موضع الدراسة إلى ٢٥ دولة من دول الاتحاد الاوروبى، بزيادة أسعار<br />البطاطس يزيد الطلب على الفاصوليا في السوق الفرنسي والھولندي، بزيادة أسعار البرتقال يزيد الطلب على الفراولة في العديد من الأسواق،<br />بزيادة أسعار العنب يزيد الطلب على الفراولة في السوق الفنلندي والقبرصي والالمانى والايطالى، بزيادة أسعار الفراولة يزيد الطلب على<br />البرتقال في السوق المالطي والھولندي، بزيادة أسعار الفراولة يزيد الطلب على العنب في السوق الايطالى، يوجد علاقات تنافسية بين<br />المحاصيل غير التبادلية في العديد من الأسواق، بزيادة الإنفاق في أسواق الاتحاد الاوروبى يزيد الإنفاق على المحاصيل موضع الدراسة).<br />ويوصى البحث بمراجعة أسعار تصدير المحاصيل المصرية في الأسواق التي تتنافس فيھا.
المحاصيل الزراعية,العلاقات التنافسية,نظام التتبع,مصر,الاتحاد الأوروبي
https://jard.journals.ekb.eg/article_8620.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8620_9518eec46a38960be7dd0f9f37d1c57c.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
القدرة التنافسية لأھم الصادرات المصرية إلى الدول الأوروبية في ضوء نظام التتبع
45
56
AR
منى
سليم
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مص
سامي
شمس
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
محمد
مھدى
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
عصام
عبد العال
قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر
10.21608/jard.2017.8621
يھدف تتبع الصادرات الزراعية إلى دعم القدرة التنافسية، وزيادة الصادرات، وتحسين جودة المنتج وسلامتھ، لذا قامت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO برعاية أول مشروع في مصر وفى الشرق الأوسط يقوم بمساعدة منتجي ومصدري المحاصيل الزراعية من جميع القطاعات (العام والخاص والجمعيات الأھلية) في مساعيھم لضمان جودة المحاصيل الزراعية وسلامتھا مع تطبيق نظام التتبع بحيث يتم التوافق مع اللوائح الدولية الخاصة بسلامة الأغذية. ويھدف البحث إلى قياس التنافسية لأھم الصادرات المصرية للدول الأوروبية في ضوء نظام التتبع من خلال تحديد أھم العوامل المؤثرة على النصيب السوقي للسلع موضع الدراسة والوضع التنافسي لھا، وتحديد العلاقة الاستبدالية بين الصادرات المصرية من ھذه السلع والصادرات المنافسة. وقد تم استخدام بعض المؤشرات التي تقيس التنافسية لتحقيق ھدف البحث، وکانت أھم النتائج کالاتى: (تراوحت قيمة تأثير النسبة السعرية في السنة الحالية على النصيب السوقي لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة بين حوالي ٠٠٢.٠ کحد أدنى، وحوالي ٠٨٦.٠ کحد أقصى، تراوحت قيمة تأثير النصيب السوقي لصادرات مصر في السنة السابقة على النصيب السوقي لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة بين حوالي ٠٧٦.٠ کحد أدنى، وحوالي ٦٣.١ کحد أقصى، تراوحت نسبة النصيب السوقي لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة بين حوالي ٤٧٦.٠ کحد أدنى، وحوالي ٨٧٩.٣٤ کحد أقصى، مما يشير إلى إمکانية تحسين النصيب السوقي لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة، تراوحت نسبة اختراق السوق لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة بين حوالي ١٠٠.٠ کحد أدنى، وحوالي ١٥٩.٥٢ کحد أقصى، مما يشير إلى إمکانية تحسين اختراق السوق لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة، تراوحت التنافسية السعرية لصادرات مصر من المحاصيل المختلفة بين حوالي ٣٠٣.٠ کحد أدنى، وحوالي ٥٩٩.١ کحد أقصى، مما يشير إلى إمکانية خفض أسعار صادرات مصر من المحاصيل المختلفة، تبين أن النصيب السوقي انخفض إلى أقل من ١٠ ٪لحوالى ٥٦ ٪من الأسواق موضع الدراسة، تبين أن نسبة اختراق السوق انخفض إلى أقل من ١٠ ٪لحوالى ٧٢ ٪من الأسواق موضع الدراسة، تبين أن التنافسية السعرية بلغت أکبر من ١ ٪لحوالى ٣٣ ٪من الأسواق موضع الدراسة). ويوصى البحث بالعمل على اتخاذ الإجراءات الخاصة بتصدير السلع الزراعية المصدرة إلى الاتحاد الأوربي وضرورة خفض أسعار التصدير لتلک السلع المصدرة إلى الاتحاد الاوربى.
الصادرات الزراعية,التنافسية السعرية,مصر,الاتحاد الأوربي
https://jard.journals.ekb.eg/article_8621.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8621_a4f4888cc9003daf655eca66151ee6d4.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
التحليل المساري لمشارکة الشباب التنموية ببعض قري محافظة الإسماعيلية
57
72
AR
امانى
أحمد
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس ١
أشرف
أبو العلي
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس
محمد
البغدادي
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس
أيمن
عکرش
شعبة الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الزقازيق
10.21608/jard.2017.8704
استھدفت الدراسة التعرف على أھم العوامل المؤثرة على مستوى المشارکة التنموية للشباب ببعض قرى محافظة الإسماعيلية، وکذا محاولة التوصل إلى نموذج سببي يوضح العلاقات السببية لسلسلة من العوامل في تأثيرھا على المتغير التابع النھائي وھو مستوى المشارکة التنموية للشباب. واعتمدت الدراسة على بيانات أولية تم جمعھا من خلال عينة عمدية بلغ عددھا ٢١٠ شاب من عدد ثلاث قري بمحافظة الإسماعيلية، وذلک بواسطة استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية. وقد تم تحليل ھذه البيانات بواسطة أسلوب التحليل المساري Path Analysis لتتبع العلاقات السببية بين مجموعة المتغيرات المتضمنة بالدراسة الراھنة، وقد أوضحت النتائج معنوية مسار السن لمتغير الدخل الشھري، ومعنوية مساري المستوي التعليمي والدخل الشھري لمتغير مکانة العائلة، وعدم معنوية مسارات المتغيرات المستقلة في تأثيرھا على متغير مستوي الطموح، ومعنوية مسارات المستوي التعليمي، الدخل الشھري، مستوي الطموح لمتغير الانفتاح الثقافي، ومعنوية مسار الانفتاح الثقافي لمتغير الانفتاح الجغرافي، ومعنوية مسار الانفتاح الجغرافي لمتغير الثقة في الحکومة، ومعنوية مسارات الانفتاح الثقافي، الانفتاح الجغرافي، الثقة في الحکومة لمتغير الرضا عن المجتمع، ومعنوية مسارات الانفتاح الثقافي، الانفتاح الجغرافي، الرضا عن المجتمع لمتغير الشعور بالإنتماء والمواطنة، ومعنوية مسارات الانفتاح الثقافي، الانفتاح الجغرافي، مستوي الطموح، الشعور بالإنتماء والمواطنة لمتغير الشعور بالمسئولية المجتمعية، ومعنوية مسارات الدخل الشھري، الانفتاح الثقافي، الثقة في الحکومة لمتغير الوعي بمشکلات المجتمع المحلي، ومعنوية مسارات السن، الدخل الشھري، مکانة العائلة، مستوي الطموح، الثقة في الحکومة، الشعور بالمسئولية المجتمعية، الوعي بالمشکلات لمتغير الاستعداد لحل مشکلات المجتمع المحلي، ومعنوية مسارات الدخل الشھري، مکانة العائلة، مستوي الطموح، الانفتاح الثقافي، الرضا عن المجتمع، الشعور بالإنتماء والمواطنة، الشعور بالمسئولية المجتمعية، الاستعداد لحل مشکلات المجتمع المحلي لمتغير مستوي المشارکة ، ٪١٣.٢ ، ٪٣.١ ، ٪٢١.٨ ، ٪١١.٧ ، ٪١٧.٤ ، ٪٣٣.٦ السببي بالنموذج التابعة للمتغيرات التحديد معاملات بلغت وقد. للشباب التنموية ٦.٢٥ ، ٪٨.١٨ ، ٪٨.١٣ ، ٪٣.٢٧ ، ٪٢.٧٧ ٪على الترتيب، وأخيرا فإن نتائج تجزئ الارتباطات الکلية الى تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة وتأثيرات غير سببية للمسارات المعنوية أوضحت أھمية إستخدام التحليل السببي فضلا عن أھمية وجود بعض المتغيرات الوسيطة بين المتغيرات المستقلة والتابعة بالنموذج السببي
التنمية الريفية,المشارکة,الشباب,الاسماعيلية,مصر
https://jard.journals.ekb.eg/article_8704.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8704_94644a1359f6ed58ee570557926d0f27.pdf
Scientific Society of Agricultural Sciences
مجلة الإقتصاد الزراعى و التنمية الريفية
2356-9484
2636-3100
3
1
2017
12
01
محددات المشارکة السياسية للشباب بعد ثورة ٢٥ يناير بريف محافظة الإسماعيلية
73
81
AR
أشرف
أبو العلي
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس
محمد
البغدادي
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس
أيمن
عکرش
شعبة الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الزقازيق
أمانى
أحمد
قسم الاقتصاد والإرشاد والاجتماع الريفي، کلية الزراعة، جامعة قناة السويس
10.21608/jard.2017.8705
يھدف البحث إلى تحديد أھم العوامل المؤثرة علىمستوى المشارکة السياسية للشباب بريف محافظة الإسماعيلية بعد ثورة ٢٥ يناير. وتم إجراء الدراسة ببعض قري محافظة الإسماعيلية على عينة بلغت ٢١٠ شاب بطريقة العينة الغرضية عام ٢٠١٦ واستخدم في جمع البيانات استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات. أوضحت النتائج أن ھناک ثمانية متغيرات فقط من إجمالي المتغيرات المستقلة التي تم إدخالھا في التحليل، وھذه المتغيرات ھي التي تسھم إسھاماً معنوياً وجوھرياً في تفسير التباين في مستوى المشارکة السياسية للشباب بعد الثورة وھذه المتغيرات ھي: درجة الانفتاح الثقافي، الشعور بالمسئولية المجتمعية، المکانة الاقتصادية والاجتماعية لأسرة الشاب، درجة الرضا عن المجتمع المحلي، درجة الثقة في الحکومة، درجة الوعي بمشکلات المجتمع المحلي، درجة الاستعداد لحل مشکلات المجتمع المحلي، مستوي الطموح، حيث بلغ معامل التحديد لھذه المتغيرات المستقلة نحو ٥٤٣.٠ ،مما يعنى أن حوالي ٥٤ ٪من التغير أو التباين الحادث في درجة المشارکة السياسية للشباب يرجع إلى ھذه المتغيرات
المشارکة السياسية,الشباب,ريف الاسماعيلية,مصر
https://jard.journals.ekb.eg/article_8705.html
https://jard.journals.ekb.eg/article_8705_21fadceefa93c8228619ff9e0a909f89.pdf