تدني المستوى التعليمي ومتطلبات النهوض به کأحد أهداف التنمية المستدامة (دراسة ميدانية بأحدي قرى محافظة الشرقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى رضا کل من أولياء أمور التلاميذ ومدرسي المدرسة عن العملية التعليمية داخل المدرسة، وکذلک التعرف على أسباب تدنى المستوى التعليمى لتلاميذ المدرسة من وجهة نظر المدرسين وأولياء الأمور، وکذلک مقترحاتهم للنهوض بالمستوى التعليمي للتلاميذ. وأجرى هذا البحث فى المدرسة الابتدائية بقرية کفر بدران مرکز منيا القمح- محافظة الشرقية على عينة قوامها 40 مدرساً يمثلون تقريبا کل هيئة التدريس بالمدرسة، وعلى عدد 100من أولياء أمور التلاميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية ويمثلون تقريبا 15.7% من کل أولياء أمور التلاميذ فى المدرسة، واستخدم فى جمع البيانات من المبحوثين أسلوب الاستبيان مع المقابلة الشخصية، وجمعت البيانات خلال الفترة من شهري فبراير ومايو 2018، واستخدم فى تحليل البيانات التکرارات والنسب المئوية والمتوسط المرجح. وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: أن ما يقرب من نصف مدرسى المدرسة (47.5%) غير راضين عن نتائج المدرسة فى السنوات الأخيرة وعن انتظام وسير العملية التعليمية، أما أولياء الأمور ما يزيد عن ثلثى المبحوثين (71.3%) غير راضين عن ذلک. وأهم أسباب تدنى المستوى التعليمي من وجهة نظر المدرسين هي تقصير أولياء الأمور فى توفير مستلزمات العملية التعليمية لأولادهم، بينما أهم هذه الأسباب من وجهة نظر أولياء الأمور هى: انشغال المدرسين بالدروس الخصوصية خارج نطاق المدرسة. وکان أهم مقترحات مدرسى المدرسة للنهوض بالعملية التعليمية هى: قيام مجلس الآباء بدوره کما يجب فى متابعة أبناءهم والعملية التعليمية داخل المدرسة، بينما أهم مقترحات أولياء الأمور فهى منع الدروس الخصوصية مع فتح فصول تقوية داخل المدرسة، ومنع الغش في الامتحانات. وتوصى الدراسة: بإيجاد بديل مناسب للدروس الخصوصية خارج المدرسة، وضرورة الربط الجيد بين إدارة المدرسة ومجلس الآباء وأولياء أمور التلاميذ، وضرورة تحسين دخل المدرس مع الترکيز على إنتظامه فى الشرح داخل الفصول، وکذلک تغيير نظام تقييم التلاميذ إلى الأفضل.

الكلمات الرئيسية