دراسة اقتصادية لبعض الجوانب التسويقية للطماطم الشتوي بمحافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعتبر القطاع الزراعي أحد أهم القطاعات الاقتصادية في الاقتصاد القومي وتعتبر الطماطم من محاصيل الخضر الهامة التي تجود زراعتها في الأراضي الجيرية والرملية والطينية, ويعد تسويق المحاصيل الزراعية من العمليات الهامة في النشاط الزراعي لما له من أهميه من وجهة نظر المستهلک لإشباع رغباته بالمستوى المطلوب وتتمثل مشکلة البحث في أن محصول الطماطم يتسم بسرعة القابلية للتلف وارتفاع نسبة الفاقد به, الأمر الذي يتطلب أداء مختلف الوظائف التسويقية المتعلقة به بمستوى مرتفع من الکفاءة, فضلا عن ارتفاع عدم التأکد واللايقين والذي يؤدى إلى زيادة حده التقلبات السعرية عند مختلف مستوياتها إضافة إلى ارتفاع الفروق التسويقية ومن ثم انخفاض نصيب المنتج للطماطم من جنيه المستهلک, کما أن المشکلات التي تواجه تسويق الطماطم أکثر تعقيدا من المشکلات التي تواجه إنتاجه, الأمر الذي يستلزم أهمية دراسة مختلف الجوانب التسويقية المتعلقة بمحصول الطماطم خلال المراحل التسويقية وإلقاء الضوء على الهوامش والتکاليف والکفاءة التسويقية للطماطم.وتهدف الدراسة إلي دراسة کفاءة الأداء الاقتصادي لتسويق الطماطم الشتوي في مصر ومحافظة دمياط وذلک من خلال: دراسة تطور أهم المؤشرات الإنتاجية و التسويقية للطماطم بجمهورية مصر العربية ودمياط خلال الفترة (2005-2019) - دراسة أهم المشاکل التي تواجه منتجي وتجار الجملة والتجزئة خلال العملية التسويقية للطماطم الشتوي بدمياط بعينة الدراسة الميدانية. وقد أوضحت الدراسة تطور بعض المتغيرات الاقتصادية للطماطم بجمهورية مصر العربية خلال الفترة (2005-2019) حيث تبين تزايد کلًا من الصادرات، الواردات، الفاقد للطماطم زيادة سنوية بمعدل 21.86، 1.06، 35.5 ألف طن على الترتيب وکانت الزيادة غير معنوية من الناحية الإحصائية ما عدا الصادرات کانت الزيادة معنوية بينما انخفض متوسط نصيب الفرد السنوي بنحو 3.99 کجم وهذا الانخفاض معنوي من الناحية الإحصائية، کما انخفض معدل الاکتفاء الذاتي السنوي بنحو 0.295% وهذا الانخفاض معنوي من الناحية الإحصائية. تبين من الدراسة زيادة کلًا من سعر الجملة والتجزئة زيادة سنوية بلغت نحو 252.65، 321.8 جنيه/طن، وهذه الزيادة مؤکدة من الناحية الإحصائية، کما تناقص نصيب المنتج من جنيه للمستهلک سنويًا بنحو 0.83% وأن هذا التناقص معنوي إحصائيًا، في حين تبين زيادة نصيب الوسطاء من جنيه للمستهلک سنويًا بنحو 0.830% وهذه الزيادة معنوية إحصائيًا، وفيما يتعلق بالهوامش التسويقية أوضحت الدراسة زيادة الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية بين مرحلتي تاجر الجملة والمنتج بنحو 163.79 جنيه/طن، 2.06% وکذلک بين مرحلتي تاجر التجزئة والمنتج بنحو 232.96 جنيه/طن، 0.83%، وإن هذه الزيادة سنوية ومعنوية إحصائيًا. کما أوضحت الدراسة مؤشر الکفاءة التسويقية للطماطم بجمهورية مصر العربية حيث تناقص سنويًا بما يقدر بنحو 0.48% وإن هذا التناقص غير مؤکد معنويا من الناحية الإحصائية، وقد يعزى ذلک إلى سرعة قابلية الطماطم للتلف علاوة على التقلبات السعرية التي تتعرض لها واحتکار کبار التجار مما يؤدى إلى زيادة أرباح الوسطاء وانخفاض نصيب المنتج. بينت الدراسة نصيب المنتج وتاجر الجملة والوسطاء من جنيه المستهلک من خلال عينة الدراسة الميدانية للطماطم الشتوي بدمياط موسم 2021، حيث بلغ نحو 31.46%، 16.63%، 68.54% لکلًا منهم على التوالي وذلک خلال البيع من تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة (محلات التجزئة) بينما في حالة البيع من تاجر الجملة إلى الباعة المتجولين فقد بلغ نصيب المنتج وتاجر الجملة والوسطاء من جنيه للمستهلک نحو 41.26%، 21.80%، 58.74% لکلًا منهم على التوالي في حين بلغت الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية بين تاجر الجملة والمنتج نحو 665.05 جنيه/طن، 34.58% وبين تاجر التجزئة والجملة نحو 2076 جنيه/طن، 51.91% وبين تاجر التجزئة والمنتج 2741.70 جنيه/طن، 68.54% على التوالي. أوضحت الدراسة الکفاءة التسويقية للطماطم الشتوي بعينة البحث الميدانية بمحافظة دمياط موسم 2021، حيث بلغت أرباح تاجر الجملة نحو 174.85 جنيه/طن وتاجر التجزئة نحو 1508.63 جنيه/طن وأرباح الوسطاء نحو 1683.48 جنيه/طن وذلک خلال المسلک التسويقي من تاجر الجملة لتاجر التجزئة (محلات التجزئة) أما في حالة المسلک التسويقي من تاجر الجملة إلى الباعة المتجولين فقد بلغت أرباح کلًا من تاجر التجزئة والوسطاء نحو 868.70، 1043.55 جنيه/طن، وفيما يتعلق بالکفاءة التسويقية فقد بلغت نحو 34.72، 44.87% لکل من المسلک التسويقي من تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة ومن تاجر الجملة إلى الباعة المتجولين على التوالي ويعزى ذلک إلى انخفاض السعر الذي يحصل عليه المنتج علاوة على ارتفاع السعر الذي يدفعه المستهلک.  بدراسة أهم المشاکل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة للطماطم الشتوي بمحافظة دمياط من خلال عينة الدراسة الميدانية موسم 2021 فقد أوضحت الدراسة أن أهم المشاکل عدم توفر شتلات جيدة النمو وارتفاع تکاليف الإنتاج والنقل وزيادة کمية الفاقد و تحکم تجار الجملة في الأسعار والکميات. کما أوضحت الدراسة أهم المقترحات لمحاولة التغلب على هذه المشاکل ومن أهمها تقديم دعم للمزارعين خاصة لمستلزمات الإنتاج وتفعيل دور الرقابة على بائعين التجزئة للحد من جشعهم في الأسعار علاوة على تجنب نقل الطماطم أوقات الظهيرة لتقليل کمية الفاقد منها. أهم التوصيات:- تشجيع التسويق التعاوني من خلال تفعيل دور الجمعية التعاونية لتسويق الخضر بمحافظة دمياط للقيام بتسويق الطماطم من المنتجين إلى المستهلکين مباشرة لاختصار سلسلة الوسطاء وذلک بفتح منافذ تسويقية من خلالها الحد من احتکار تجار الجملة والعمل على خفض الأسعار للمستهلک مع الحفاظ على نصيب عادل للمنتج. - العمل على تجنب نقل الطماطم أوقات الظهيرة مع استخدام وسائل نقل حديثة لتقليل کمية الفاقد منها وذلک من خلال تفعيل دور الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين. - تفعيل دور الرقابة من جانب الحکومة على بائعين التجزئة للحد من رفع الأسعار وجشع التجار لصالح کل من المنتج والمستهلک

الكلمات الرئيسية