العنف النفسي ضد المرأة الريفية وعلاقته بأدوارها الاقتصادية والاجتماعية ببعض قري محافظة كفر الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الزراعة - جامعة الأزهر فرع البنات - جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث تحديد درجة تعرض المبحوثات للعنف النفسي، ودرجة ممارستهن لأدوارهن الاقتصادية والاجتماعية، واختبار معنوية العلاقة بين درجة تعرض المبحوثات للعنف النفسي، ودرجة ممارستهن لأدوارهن الاقتصادية والاجتماعية. وتم اختيار ثلاثة مراكز عشوائياً من محافظة كفر الشيخ  فكانت: كفر الشيخ، دسوق، قلين، ثم اختيار قرية واحدة عشوائيا من كل مركز، فكانت قرى: محلة موسي، كفر العرب، المنشأة الكبري علي الترتيب، وبلغ حجم عينة البحث 360 مبحوثة، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية، وذلك خلال شهرى إبريل، مايو2023م.
وجاءت أهم النتائج على النحو التالى:
- أن ما يقرب من نصف المبحوثات (45,6%) تقع في فئة مستوي التعرض للعنف النفسي المتوسط، وأقل نسبة (12,2%) تقع في فئة المستوي المرتفع، وخمسي المبحوثات (42,2%) تقع فى فئة مستوى التعرض المنخفض.
-أن (28,6%) من المبحوثات مستوي أدوارهن الاقتصادية منخفض، وما يقرب من خمسي المبحوثات (40%) تقع في المستوى المتوسط، وحوالي ثلث المبحوثات (31,4%) مستوى أدوارهن الاقتصادية مرتفع. 
-أن (30,8%) من المبحوثات مستوي أدوارهن الاجتماعية منخفض، وخمسي المبحوثات (43,6%) تقع في المستوى المتوسط، وربع المبحوثات (25,6%) مستوى أدوارهن الاجتماعية مرتفع. 
-توجد علاقة معنوية بين تعرض المبحوثات للعنف النفسي وبين درجة ممارسة لأدوارهن الاقتصادية والاجتماعية إجمالا وبلغت قيمة معامل الارتباط البسيط (بيرسون) -0,275 عند مستوي معنوية0,01.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["5"]}