التقييم المالي للوحدات ذات الطابع الخاص بکلية الزراعة جامعة قناة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد والإرشاد والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية – مصر

المستخلص

تساهم الوحدات ذات الطابع الخاص سواء کانت الزراعية أو الخدمية في تحسين مستوى الخدمات المجتمعية من خلال تطوير البنية التحتيه في المجتمع المدني. ونظراً لان تلک الوحدات تواجه بعض المشاکل نتيجة بعدها عن المشارکة الفعالة والايجابية في عمليات التنمية المجتمعية ويرجع ذلک إلى نقص في کفاءة تلک الوحدات مع انخفاض جودة الخدمة، ولذ تهدف الدراسة إلى التقييم المالي لتلک الوحدات من خلال بعض المؤشرات الاقتصادية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-   توصيف الوحدات ذات الطابع الخاص هي وحدات اقتصادية تم إنشائها بموجب قانون السلطة العليا وتتمتع بالاستقلال الفني والإدارى ويتم تفعيل دورها في مجال تقديم الخدمات المجتمعية المتميزة.
2-   ارتفاع مؤشر دليل الربحية للوحدات ذات الطابع الخاص بکلية الزراعة للوحدات الإنتاجية حيث جاء في الترتيب الأول وحدة الألبان بحوالي 4.49 ، يليه في الترتيب الثاني وحدة المزرعة بحوالي 3.72 يليه في الترتيب الثالث وحدة المناحل بحوالي 1.29.
3-   بالنسبة للوحدات ذات الطابع الخاص بکلية الزراعة للوحدات الخدمية تبين من نتائج الدراسة ارتفاع مؤشر دليل الربحية لوحدة المکافحة البيولوجية بحوالى 7.23 ، يليه في الترتيب الثاني وحدة تدوير المخلفات الزراعية بحوالى 2.39 ، کما جاء في الترتيب الثالث وحدة  سلامة الغذاء بحوالى 2.11.
وتوصى الدراسة بالاتي:
1-   إتباع أسلوب المحاسبة المالية.
2-   توفير الموارد المالية.
3-   زيادة التوعية بأهمية الوحدات ذات الطابع الخاص.
رفع مستوى کفاءة تلک الوحدات

الكلمات الرئيسية