الکفاءة التسويقية لبعض المحاصيل الزراعية المعالجة إشعاعياً في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإقتصاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة - جامعة قناة السويس – الإسماعيلية - مصر

المستخلص

تم في هذه الدراسة دراسة أثر استخدام تکنولوجيا التشعيع في تحسين الکفاءة التسويقية لبعص الحاصلات الزراعية الغذائية وهي التمور، القمح، الذرة، البطاطس، الفول السوداني، البرتقال، المانجو حيث تم تحديد العناصر المؤثرة على الکفاءة التسويقية لهذه الحاصلات الزراعية باستخدام التشعيع ودراسة مقارنة للکفاءة التسويقية قبل وبعد استخدام التشعيع وذلک من خلال السنوات من 2000: 2016 للحاصلات الزراعية موضع الدراسة، حيث أوضحت الدراسة زيادة الحد الأدنى والحد الأقصى للکفاءة التسويقية بعد التشعيع مقارنة بقبل التشعيع حيث أظهرت مساهمة التشعيع في خفض الفاقد وإطالة فترة الحفظ وإزالة الملوثات الميکروبية والحشرية والفطرية للغذاء والحفاظ على صورته الطازجة وعلى قيمته وجودته مما ساهم في زيادة القدرات التسويقية لهذه الحاصلات مما يعني تحسين التکاليف التسويقية بنسبة أکبر من التحسين في التکاليف الانتاجية. على سبيل المثال في محصول التمور ارتفع الحد الأدنى للکفاءة التسويقية من 8.16% قبل التشعيع إلى 41.84% بعد التشعيع وارتفع الحد الأقصى للکفاءة التسويقية من 55.28 قبل التشعيع إلى 60.07 بعد التشعيع.

الكلمات الرئيسية